تعديل

السبت، 24 أغسطس 2013

الاندلس فى عصر الولاه


(95 ھ – 138 ھ)

كانت بداية عصر الولاه فى الاندلس منذ تولية القائد موسى ابنه عبد العزيز على الاندلس وعاصمتها اشبيليه عام 95هـ , ولقد تعاقب على ولاية الاندلس بعده 17 واليا من قبل والى افريقيا وذلك فى 43 سنه كان اولهم ايوب بن حبيب اللخمى .

 ذلك العصر ضمن عناصر متعدده من السكان من حيث العقيده والجنس والثقافه وذلك على النحو التالى :

1)   المـــسـلـمـون :

1.    العرب

2.    البربر

3.    الموالى

4.    المسالمه

5.    المولدون

2)   العـجـم ( المستعربون )

3)   اليهود

اولا الـمـسـلـمــون :

الـــعــــرب :

*   وهم الذين دخلو الاندلس مع الفتح أو الذين هاجروا اليها بعد انتصار طارق بن زياد وبعد ان تم فتحها على يد موسى بن نصير وابنه عبد العزيز .

*   استقر هؤلاء العرب فى المناطق الخصبه وكونوا مناطق خصبه للعروبه والتى ظلت غالبه على الاندلس حتى نهاية  دولة الاسلام بها .

*   أول أفواج العرب الذين دخلوا الاندلس فوج موسى بن نصير عام 93 هـ وكان يتألف من 18000 رجل من العرب والموالى والبربر , ثم فوج الحر بن عبد الرحمن الثقفى عام 97 هـ من 400 رجل من اليمنين , واستقر هذان الفوجان فى بلاد الاندلس واعتبروا انفسهم من اهلها واصحابها لذا عرفوا ب(البلديين) .

*   ثم فوج بلج بن بشر بن عياض عام 124 هـ واغلبهم من العرب الذين تحصنوا بسبته بالمغرب بعد هزيمة البربر لهم واضطر والى الاندلس للاستعانه بهم لاخماد ثورة البربر فى الاندلس وكان عددهم 10000 وعرفوا ب(الشاميين) .

*   وبعد ان اتم الشاميين مهمتهم فى الاندلس واستقروا بها بدأ النزاع بينهم وبين البلديين ثم تحول الى صراع قبلى .

   الـــبــربــــر:

¿  الذين شكلوا جيش طارق بن زياد , ولعبوا دورا هاما فى فتح الاندلس , او الذين هاجروا من بلاد المغرب بعد سماعهم أنباء انتصار طارق بن زياد على القوط , وظلت هجراتهم تتدفق على الاندلس حتى عصر بنى اميه الذين استكثروا منهم واعتمدوا عليهم فى جيوشهم .

¿  لعب البربر دورا هاما فى تاريخ الاندلس اذ اختلطوا بأهل البلاد , وكانوا للعرب اعوانا فى تغلغل الاسلام فى سائر البلاد .

¿  استقروا فى المناطق الجبليه , وقاموا بتربية الماشيه وغرس الاشجار ونعموا بحياة استقلاليه لا يخضعون فيها للعرب .

الـــمــوالــــى :

·   أغلب هؤلاء الموالى من أهل المغرب الذين دخلوا فى ولاية أميه او ولاتهم , وبقية الموالى من المشرق ( دمشقيون واردنيون وعراقيون )بالاضافة لعدد كبير من الاسبان الذين دخلوا فى ولاية اميه بعد الفتح الاسلامى , واصبحوا يؤلفون طائفة قويه تعرف ب( الامويين ) .

·   زاد عدد الامويين بعد سقوط الخلافة الامويه بدمش على يد العباسيين وبعد فرار عدد كبير منهم الى افريقيا والاندلس , واصبحوا بعد دخول عبد الرحمن الداخل الاندلس ومحالفته البلديون قوة كبرى غلبت قوة اهل الاندلس .

·       نجح موالى بنى اميه فى تأسيس دولة بنى أميه فى الاندلس لالتفافهم واتحادهم حول عبد الرحمن الداخل .

·       لعبت الموالى دورا هاما فى تاريخ الاندلس اذ اعتمد عليهم بنى اميه لاخلاصهم لهم , وقلدوهم اعلى المناصب ( وزراء , قواد , كتاب , قضاة ).

الـمــســالــمــه :  

كان لسياسة التسامح الدينى الحكيمة التى اتبعها الفاتحون العرب بعد الفتح الاسلامى اثره فى اسلام عدد كبير من الاسبان , إما إيمانا صادقا بهذا الدين أو بحثا وراء مصلحة شخصية .

الـــمــولــدون :

§   بعد انتشار الاسلام فى اسبانيا ومعاشرة المسلمين أهل البلاد عن طريق الزواج والمصاهرة مع المسيحيات , وكان أول من تزوج من اسبانيه هو أول ولاة الاندلس عبد العزيز بن موسى وحزا حزوه الكثير من ابناء العرب.

§        نتج عن هذا التزاوج جيلا جديدا من اباء مسلمين وأمهات اسبانيات عرفوا ب(المولديين) .

§   كانت مدينة طليطلة مركزا من أهم مراكز العصبية المولده , وتضم اكبر طائفه من المولدين , وكان يتولى طليطلة اميرا منهم , تعصب المولدون لاصلهم الاسبانى وتحالفوا مع العجم او انصار الاندلس .

§       كما كانت اشبيليه مركزا من مراكزهم ايضا , وكانوا يعملون فى التجارة والادارة .

ثـانـيا الــعـــجـــــم ( الـمـسـتـعـربـون ) :

v هم نصارى الاسبان الذين عاشروا المسلمين , ويتعلمون اللغه العربية مع احتفاظهم بدينهم ولذا عرفوا بالمستعربين , أما من كان لهم عهد منهم فسموا ب(المعاهدين) .

v كان العجم يشكلون عددا كبيرا وقت الفتح الاسلامى ولكن سرعان ما اخذ عددهم يتناقص ومع مرور الزمن اصبحوا أقليه بالنسبه للمسالمه او المولدون .

v تمتع المستعربون منذ الفتح الاسلامى بمعاملة طيبة فى اقامة شعائرهم الدينية بحرية كاملة وعلى أموالهم نظير دفع الجزية .

v   عاش المستعربون جنبا الى جنب مع المسلمين فى انحاء خاصة لهم وكان لهم :

رئيس فى كل مدينة , قاضى نصرانى يفصل فى منازعاتهم , أما اذا كان المتخاصمون مسلميين ومسحيين فالذى يفصل بينهم قاضيا مسلما ملم بالقانون القوطى والشريعة الاسلامية .

v برز من المستعربيين شخصيات لعبت دورا هاما فى تاريخ الاندلس وكان لهم دورا سياسيا هاما فى محالفتهم للموالى ضد العرب .

ثـالـثـا الـــيـهــود :

*   اضطهد القوط والرومان اليهود فى اسبانيا , ووصل هذا الاضطهاد ذروته عندما قرر المجمع الطليطلى تعميدهم وحرموا عليهم اقامة شعائرهم الدينيه وارغموا على التنصير حيث عملوا على فصل اولادهم عنهم ثم تنصيرهم .

*   نتيجة لامؤازرة اليهود للعرب اثناء الفتح الاسلامى تمتعوا بتسامح كبير من جهتهم . فكان العرب يعاملةنهم احسن معاملة وكانوا يثقون فيهم .

*       كانت مدينة غرناطه تضم اكبر جالية يهوديه ولذلك عرفت بغرناطة اليهود .

*   لعب اليهود دورا هاما فى العلوم العربية فى الاندلس وترجموا كتبا عربية كثيرة الى العربية والاتينيه كما نبغ كثير منهم فى الطب والفلسفه .

أدى هذا التنوع من عناصر السكان فى الاندلس بعد الفتح الاسلامى الى ان العرب تكتلوا وألفوا نوعا من العصبية مما كان له أثر فى الصراع بين العرب من جهه مع البربر ومن جهه اخرى مع المولديين .




اعــــداد : هــــــيــــام مـــرعـــى


0 التعليقات:

إرسال تعليق