تعديل

السبت، 24 أغسطس 2013

انواع الخزف المرسوم تحت الطلاء

ظهر في مصر والشام أبان الحكم الايوبي أنواعا أخري من الخزف يطلق عليه الخزف المرسوم تحت الطلاء والذي يمكن تقسيمه الي ما يلي :-
1.الخزف المتعدد الالوان والمرسوم تحت طلاء شفاف:-
               أطلق علي هذا الخزف "الخزف الدقيق الصنع" نظرا لدقة رسومه ولمهان طبقته وشدة بياض دهانه، أما المرسوم فكانت تلون بلون أسود وأزرق وبنفسجي وأحمر.
والحق اننا لم نعثر علي قطع كثيرة من هذا النوع مثال ذلك:-
·   جزء من قاع اناء محفوظ بمتحف الفن الاسلامي بالقاهرة قوام الزخرفة أرنبان متدابران مرسومان باللون الازرق يفصل بينهما وريقات نباتية باللون الاحمر علي غرار شجرة الحياة في الفن الساساني ويلاحظ ان الفنان كان متناهيا في دقة هذا الرسم من تماثل وابداع وخاصة في شكل الحيوان فامتد بجسميها بشكل أكثر من اللازم فأخرجهما عن الواقعية بالاضافة الي روعة التكوين الزخرفي المتمثل علي شكل حركة دائرية.
·   ومن أهم القطع التي تنسب لهذا النوع طبق من الخزف يوجد جزء منه بمتحف الفن الاسلامي بالقاهرة وبقيته بمتحف بناكي بأثينا ورسوم هذا الطبق باللون الاخضر والاسود والازرق علي أرضية شفافة تمثل السيدة العذراء والسيد المسيح عليه السلام لحظة الانزال من علي الصليب وهذا الجزء بالقاهرة يكمله جزء من بناكي عليه بعض الحواريين يحيط برؤوسهم هالات صغيرة ترمز الي القداسة.
        ويتضح من اسلوب الاوجه علي هذه القطع استمرار التقاليد الفاطمية في تمثيل الوجوه القمرية كما يتضح ذلك في بعض القطع التي وصلت الينا من الخزف ذي البريق رالمعدني.
       ووجود هذا الموضوع الديني المسيحي علي اناء من الخزف الايوبي ذلك العصر الذي ساده أغلب الحروب الصليبية لدليل واضح علي استمرار التسامح الديني وأغلب الظن أن يكون الصانع مسلما أراد أن يروج أعماله بين القبط والمسيحيين الاجانب باستخدامه هذه المواضيع حتي يستخدموه كأيقونات.
     وأخيرا نخرج من هذه الرسومات بأنها شديدة الصلة يتصاوير المخطوطات التي تنسب الي مدينة الموصل المتأثرة بدورها بالتقاليد البيزنطية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق