تعديل

الأحد، 25 أغسطس 2013

رئيس قطاع الآثار الإسلامية: شركة أمن خاصة لتأمين المساجد الأثرية الشهر المقبل

أكد سمارات حافظ رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الدولة لشئون الآثار انه تم الاتفاق مع وزارة الأوقاف
على التعاقد مع شركة أمن وحراسة خاصة لتأمين المساجد الأثرية وحمايتها من التعديات على أن يتم تحمل تكلفتها مناصفة بينها وبين وزارة الآثار ، مشيرا إلى انه تم طرح المناقصة لاختيار الشركة ومن المقرر الانتهاء من الاختيار قبل نهاية العام المالي الحالي.
وقال حافظ انه تم أيضا توقيع اتفاقية مع وزارة الأوقاف لترميم الآثار الإسلامية بقيمة 30 مليون جنيه باعتبار إن الأوقاف هي الجهة المنوط بها ترميم الآثار الإسلامية طبقا للمادة 30 من قانون حماية الآثار .. موضحا انه تم إعداد قائمة أسماء المشروعات المراد ترميمها وإرسالها للأوقاف تمهيدا للبدء فيها.
وأكد أن عدم توافر الاعتمادات المالية هي المشكلة الأساسية التي تعانى منها الآثار الإسلامية في مصر ، والبالغ عددها أكثر من 900 اثر اسلامى على مستوى الجمهورية ، مشيرا إلى إن الوزارة تبذل جهودا حثيثة لتوفير ميزانية ملائمة للحفاظ على الآثار وحمايتها من السرقات والتعديات.
وأضاف انه تم الحصول على منحة من وزارة السياحة بحوالي 5 ملايين جنيه مخصصة لتطوير وترميم شارع المعز بمنطقة الجمالية الأثرية ، وتم التعاقد مع بعض الجهات المهتمة بالآثار ومنها مؤسسة الأغا خان لترميم وتطوير بعض المناطق الأثرية .
وشدد على ضرورة توفير الأمن حتى تنتعش السياحة وبالتالي توفير عائدات مالية تستطيع وزارة الآثار ان تستكمل إعمال التطوير والترميم و والأمن والحماية للآثار الإسلامية بشكل يليق بالقاهرة التي تعد متحفا مفتوحا للآثار الإسلامية.


0 التعليقات:

إرسال تعليق