تعديل

السبت، 24 أغسطس 2013

الخزف المرسوم باللون الاسود والازرق تحت طلاء شفاف أو اخضر أو فيروزي

             من مميزات هذا النوع من الخزف تشابه الاساليب الزخرفية وموضوعاتها مع أساليب الخزف ذي البريق المعدني خاصة في الرسوم الادمية والحيوانية والطيور والزخارف النباتية المتنوعة. ومن أنثلة ذلك:
·   جزء من قاع اناء محفوظ بمتحف الفن الاسلامي بالقاهرة قوام الزخرفة شخصان داخل مركب شراعي باللونين الاسود والازرق علي أرضية بيضاء شفافة. ويلاحظ أن الفنان لم يقم باتقان تعبير وجه الشخصين كما ينبفي بينما أوضح بعض الفتحات بالمركب كي تخرج منها المجاديف ولكي يكتمل الشكل العام زود هذا المركب بشراع قسم بتربيعات باللون الداكن .
ويتقارب هذا الموضوع الزخرفي بموضوع أخر علي المخطوطات لمقامات الحريري التي زوقها الواسطي في القرن 7هـ/13م تمثل منظر سفينة تعبر خليج البصرة.
·   مثال أخر لهذا النوع صحن من الخزف برسوم زرقاء نحت الطلاء شفاف من بلاد الرقة محفوظ بمتحف برلين قوام الزخرفة سيدة جالسة تعزف علي قيثارة علي أرضية عارية من الزخرفة بينما زخرف رداء السيدة بوريقات وفروع نباتية، وهذا ويحيط بالسيدة اطار ضيق بحتوي علي زخرفة بالخط النسخي غير المقرؤة.
       ويتميز هذا الرسم بالرسوم الادمية في تصاوير مدرسة بغداد من جهة وتمثال من المعدن من العصر الفاطمي تمثال الطبالة _ من جهة أخرى.
·   ومثال أخر لهذا النوع صحن من الخزف من الرقة محفوظ بمتحف كلية الاثار عليه رسم طاووس باللون الازرق والاسود تحت طلاء أبيض ويحف بهذا الرسم زخارف نباتية دقيقة.
      ونظرا لطول الفترة التي مكسها هذا الطبق في باطن الارض فقد ظهرت الوانه قزحية "كمخ" وهذه الظاهرة تعرضت لها كثير من التحف الخزفية التي تنسب الي بلاد الرقة دون غيرها من البلاد الشامية وتذكرنا هذه التحفة بعناصرها الزخرفية خاصة الطاووس بالاساليب الفنية التي بدأت في مصر في العصر الفاطمي.
·   ومثال أخر اهذا النوع من الخزف الذي ينسب الي مدينة الرقة طبق محفوظ بمتحف المتروبوليتان قوام زخرفته رسم تنينين متشابكين بدقة رائعة وملئ الفنان الفرغات حول هذا الرسم باللون الاسود ثم طلاها أزرق شفاف وبذلك أبرز رسم التنين بلون البطانة الاصلية للطبق ذات اللون الابيض.

·   ومثال أخر عليه رسوم نباتية لقدر بمتحف برلين من الرقة أيضا قوام زخرفته خطوط عمودية متقاربة في أعلي التحفة ومناطق لوزية تقطعها خطوط طولية وينتج عن تماسيها مناطق مثلثة تحتوي بداخلها علي نقاط مطموسة وزخارف نباتية حازونية وذلك بوسط القدر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق