تعديل

الأحد، 25 أغسطس 2013

اسهل طريقة لمعرفة الاثار الاصلية من المزورة


يعد موضوع التفرقة ما بين الأثار المزيفة  والحقيقية أحد أكثر المواضيع تداولاً ما بين الأثاريين. تتناول عدة تدوينات هذا الموضوع بتفصيل أكثر. تعطي هذه التدوينة خلفية حول موضوع الآثار المزيفة، التدوينة الثانية حول التقنيات المختلفة للكشف عن الأثار المزيفة، أما التدوينة الثالثة فتعطي معلومات وبيانات عملية حول معرفة الأثار الحقيقي من المزور
***
أهم الأدوات للكشف عن الآثار هي العين، فالخبرة هي كثيراً ما تكون الفيصل في غياب التقنيات الحديثة، ورؤية قطع كثيرة ومختلفة – أصلية ومزورة – هو مفتاح التمكن من معرفة الأصل من التقليد. فعلى سبيل المثال، يمكن لأثاري رؤية تمثال ويعتبره مزور بسبب عدم جودة صناعته، ويأتي المتخصص في الفن الإقليمي ليقول إن هذا التمثال نموذج تقليدي للأثار الإقليمية.
وأبدأ هذه التدوينة بمحاولة تعريف ما هو الأثر المزور، وما أنواع المستنسخات المختلفة، فلم أجد مرادف عربي يفرق ما بين الـReproduction والـ Copy،
وأعتمد هنا على التعريف المذكورة بموقع متحف “كيلسي”، تحديداً معرض حول الأثار المزيفة
فيعرف الموقع ثلاثة أنواع من الآثار الغير ((حقيقية)) أو غير ((أصلية))، وهنا أضع الأقواس لأن موضوع تعريف ما هو الأثار الحقيقي وما هو الأثار الأصلي موضوع آخر نتداوله أدناه.
Reproduction
هي نسخة طبق الأصل من القطعة الأثرية، وعادةً ما يستخدم الأصل كمرجع أثناء تصنيعها، وتكون منقولة بكل بدقة من الاصل، ويمكن أن يكون مختوم عليها أنها نسخة، ويتم تسويقها وبيعها كنسخة وليس كأثر، فمثال على ذلك الأثار التي يتم بيعها بمحلات المتاحف كتذكار (ليس لكل المتاحف مستنسخات دقيقة).
Copy
ربما يمكن إستخدام لفظ «نسخة» للتعبير عن هذه الفئة من الآثار الغير أصلية، فهي النسخ التي تتبع الأصل ولكن ليس بدقة، ولا يستخدم الأثار الأصلي كمرجع لعمل تلك النسخ. (ملحوظة أرجو من الزملاء لإفادتي في إستخدام المصطلحان السابقان، فهل لهم المرادفات العربية الصحيحة؟ هل هناك مرادفات أخرى أدق؟)
Forgery (fake, counterfeit)
هو الأثر المزور أو المزيف، والأثار المزورة هي ما يتم تسويقها ومحاولة بيعها أو عرضها على أساس إنها أصلي. عادة لا تكون القطع المزيفة نسخ أو مستنسخات طبق الأصل، وعادةً يتم تقليد قطعة فنية غير نادرة، بمعنى انه لا يستطيع أن يقلد رأس نفرتيتى أو قناع توت عنخ آمون.

وأضفت بين القوسين مصطلحان إنجليزيان آخران، مع مراعاة وجود اختلافات قانونية ما بين المصطلحان، كما يناقش بهذا المقال، .فهل تزوير الآثار في حد ذاته جريمة؟ ما الفرق ما بين مفهوم تزوير العملة (والمجرم عالمياً) وتزوير أو نسخ الآثار؟  الرابط السابق يتناول الموضوع.

1 التعليقات:

وأضفت بين القوسين مصطلحان إنجليزيان آخران، مع مراعاة وجود اختلافات قانونية ما بين المصطلحان، كما يناقش بهذا المقال، .فهل تزوير الآثار في حد ذاته جريمة؟ ما الفرق ما بين مفهوم تزوير العملة (والمجرم عالمياً) وتزوير أو نسخ الآثار؟ الرابط السابق يتناول الموضوع.
السؤال : اين الرابط او
المصادر؟؟

إرسال تعليق